لوائح وقوانين المدرسة
الساده ولي أمر الطالبة /.............................................................................................................
بعد التحية،،،
رغبة منا في إعداد طالباتنا الإعداد السليم لحياة مستقبلية جادة، وباعتبار أن المدرسة مؤسسة اجتماعيه ومن أجل تهيئة الأجواء التربوية والبيئة التعليمية المناسبة لتحقيق رسالة المدرسة وأهدافها التربوية. وإيماناً منا بأهمية التواصل بين البيت والمدرسة، فكان لابد من وضع لوائح وقوانين خاصة بالمدرسة ومن خلالها تلتزم الطالبة ذاتياً بالنظام داخل المدرسة وفي محيطها وذلك بتقبل التوجيهات والتعليمات من قبل إدارة المدرسة، وحتى تكون الصورة واضحة للإدارة وللمعلم وللطالب ولولي الأمر، كان لابد من تحديد السلوكيات التي ينبغي أن تتحلى بها الطالبات، والتي يعد عدم القيام بها مخالفة للتعليمات واللوائح والقوانين المدرسية، ورغبة منا في أن يكون العمل جماعياً تعاونياً، قمنا بإعداد قوائم بتلك السلوكيات ليتم تعميمها على جميع الأطراف، ويكون عملنا اتفاقاً في المحافظة عليها.
ولتنفيذ أحكام هذه القواعد لابد من مراعاة الجوانب التالية في عملية الانضباط السلوكي :
- 1. تعد المحافظة على الانضباط مسؤولية مشتركة بين المعنيين في العملية التربوية في المدرسة.
- 2. أبرز مسؤوليات المدرسة الوعي الكامل بأساليب ضبط السلوك بما يحقق الأهداف التربوية .
- 3. توثيق الجزاءات التي تتعلق بمخالفات الطلاب في سجلات خاصة لدى المكتب الاجتماعي تعتبر كمرجع للتاريخ السلوكي للطالبة .
- 4. يراعى عند تطبيق الجزاء ظروف الطالبة التي أدت بها إلى المخالفة، والتأكد من تناسب الجزاء مع درجة المخالفة وتكرارها .
- 5. يتم تصنيف السلوكيات التي لم ترد في هذه القواعد حسب حجمها وخطورتها من قبل إدارة المدرسة.
- 6. تقوم المدرسة بإعداد الضوابط والمعايير للطلاب المتميزين في السلوك والمواظبة وتكريمهم .
- 7. يلزم مراعاة التدرج في تنفيذ الجزاءات وفق ما ذكر في اللائحة، وللمدرسة الحق في تخطي إجراء أو الانتقال للذي يليه إذا كانت طبيعة المخالفة تستحق الإجراء الأشد.
- 8. الممارسة الإيجابية من قبل الطالبة المعاقبة بعد إيقاع العقوبة عليها تساعد في تخطي بعض هذه الجزاءات بالنظر في مجملها في نهاية العام .
- 9. تجنب جميع الممارسات غير التربوية من قبل المسولين عن العملية التعليمية والتربوية بالمدرسة والتي لها الأثر السلبي على نفسية الطالبة وتحصيلها الدراسي، مثل:
- • الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه.
- • حرمان الطالبة من تناول وجبة الإفطار في موعدها.
- • تكليف الطالبة بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقاباً لها.
- • إثارة واستفزاز الطالبة بما يدفعها لارتكاب السلوك الخاطئ.
- • السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب.
اللوائح والقوانين المدرسية
أولاً : السلوك المفترض من الطالبة في المدرسة :
- 1. الالتزام بقيم الإسلام وشعائره والبعد عن كل ما يخالفه .
- 2. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد .
- 3. يمنع الخروج من المدرسة قبل وقت الانصراف إلا بإذن من إدارة المدرسة .
- 4. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص ويمنع الخروج منها اثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن من المعلم/المعلمة .
- 5. المحافظة على الكتب والدفاتر المدرسية وكتابة الاسم والصف عليها.
- 6. المشاركة في تنظيم المدرسة والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها .
- 7. احترام جميع أعضاء منتسبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومشرفين وعمال وطلاب.
- 8. الالتزام بالصدق والأمانة وآدب الحديث وحسن الخلق .
- 9. اتباع القوانين داخل الفصل والابتعاد عن كل ما يعرقل سير العملية التعليمية.
- 10. اعتماد الطالبة على نفسها في حل واجباتها وأداء اختباراتها وما يطلب منها .
- 11. التعاون مع المعلم/المعلمة والأخصائية الاجتماعية فيما يواجهها من صعوبات ومشكلا.
- 12. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص على سلامة منشآتها وتجهيزاتها وتجنب العبث بها.
- 13. العناية بنظافة الجسم والملبس والمأكل والمشرب.
- 14. الحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي المقرر.
- 15. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها .
- 16. التفاعل مع البرنامج الصباحي (الطابور الصباحي) الرياضي والثقافي .
- 17. الخروج من الصف بهدوء وقت الإستراحة أو عند نهاية الدوام المدرسي.
ثانياً : السلوك الغير مرغوب داخل حرم المدرسة أو الفصل الدراسي والذي يترتب عليه إيقاع الجزاءات على الطالبة:
- 1. التأخر عن الحصة .
- 2. عدم الإلتزام بالزي المدرسي.
- 3. التحدث داخل الصف بدون إذن (سواء مع المدرس أو مع الطلاب الآخرين) .
- 4. إلقاء النفايات على الأرض وعدم المحافظة على النظافة .
- 5. الكتابة على الجدران أو المقاعد أو الطاولات أو الأبواب .
- 6. إتلاف أو تشويه أو العبث بأثاث وموجودات الصف ( الوسائل التعليمية، السبورة، لوحات عرض الوسائل، الأبواب، الجدران، الأرضية، الطاولات، الخزنة المدرسية ...).
- 7. العبث بممتلكات الآخرين والتعرض لها بالإتلاف أو التشويه .
- 8. إيذاء الطلاب الآخرين أو استفزازهم والتعرض لهم بالضرب والإهانة.
- 9. تحريك الطاولات والمقاعد من أماكنها دون إذن من المعلم/المعلمة أو المشرف.
- 10. لبس الاكسسوارات والحلي واستخدام الكحل و الالوان المرطبه للشفاه.
- 11. لبس النظارة الشمسية والقبعات أثناء الحصص وداخل مبنى المدرسة .
- 12. عدم الانتباه إلى المعلم في الحصة .
- 13. التباطؤ في الاستجابة للتعليمات أو الامتناع عن الاستجابة لها .
- 14. استعمال الأجهزة داخل الفصل بدون إذن من المعلم/المعلمة أو المشرف (مثل أجهزة النقال والألعاب الإلكترونية والمسجلات والحاسوب الشخصي وآلات التصوير وغيرها).
- 15. تعطيل الحصة بطرح مواضيع أخرى ليست ذات علاقة بموضوع الدرس.
- 16. الجلوس بشكل غير معتدل (إمالة المقعد إلى الخلف ، النوم على الطاولة ...).
- 17. الخروج من الحصة بشكل متكرر ولمجرد الخروج ودون سبب .
- 18. قضاء وقت أطول من اللازم في الحمام أو الشرب أو الذهاب إلى مكان آخر غير ما ذكر
- 19. مغادرة الفصل بدون إذن من المعلم .
- 20. الغش في الاختبارات بأنواعها .
- 21. نسيان الكتب والدفاتر والأدوات المدرسية في البيت أو في المدرسة عند المغادرة .
- 22. عدم اداء الطالبة لواجباتها المدرسية المطلوبة منها أو التقصير في ادائها.
- 23. خلع النعال في الصف أو الممرات والسير بدونها .
- 24. الركض في الممرات والمرافق الأخرى والتزاحم بين الطلاب.
- 25. الشجار أو المزاح المؤذي أو الكلام البذيء (شتم الطلاب و الاستهزاء بهم)
- 26. التباطؤ في المشي عند الذهاب إلى الصف والتأخر عن الحصص .
- 27. عدم الانضباط بالطابور الصباحي وعند الدخول إلى الصفوف .
- 28. العبث بالكهرباء أو بأسطوانات الحريق أو ترك صنابير المياه مفتوحة.
- 29. عدم اتباع إرشادات المعلم/المعلمة تعليمات المدرسية .
- 30. الدخول بدون إذن إلى الصفوف .
- 31. عدم العناية بالنظافة الشخصية (الشعر والأظافر والملابس).
- 32. التغيب بشكل مستمر عن المدرسة بدون عذر .
- 33. مغادرة المدرسة بدون إذن .
- 34. التحدث أو التعامل مع المعلم/المعلمة أو أي من العاملين في المدرسة بطريقة غير لائقة .
لائحة (المخالفات و الجزاءات) وإجراءات معالجتها
فيما يلي لائحة (المخالفات والجزاءات) وإجراءات معالجتها، حيث أن هذه التعليمات سارية المفعول طوال فترة وجود الطالبة في المدرسة.
المخالفة |
المعالجة الأولى |
المعالجة الثانية |
|
المعالجة الثالثة |
1- التأخر الصباحي: (تأخر الطالبة بدون عذر أوعدم حضور الطابور الصباحي) |
|
|
|
|
2- التأخر عن دخول بين الحصة بعد قرع الجرس الثاني: (تعمد التأخر أو التأخير بدون عذر)
|
|
|
|
|
3- عدم الالتزام بالزى المدرسي: (الزى المدرسي المتفق عليه ووضع الشعار "البروش" وبطاقة التعريف) |
|
|
|
|
4- الغياب أو الهروب من الحصة أو الحصص: (خلال اليوم الدراسي بدون إذن من إدارة المدرسة) |
|
|
|
|
4- الغياب الكامل: (بدون عذر مقبول) |
|
|
|
|
5- الهـــروب من المدرسة: |
|
|
|
|
6- تقصير الطالبة في التحصيل العلمي: (عدم أداء الطالبة الواجبات المطلوبة منها رغم قدرتها على أدائها وتدني مستواها التحصيلي، عدم إحضار أدوات المدرسة) |
|
|
|
|
7- التخريب: (كسر أو إتلاف أو الكتابة على أجزاء من المبنى المدرسي أو على محتوياته) |
|
|
|
|
8- عدم الالتزام بالمظهر العام: (عدم التزام الطالبة بالمظهر الذي يناسب البيئة المدرسية مثل قصة الشعر واللباس الفاضح ورسم الحناء وارتداء السلاسل والإكسسوارات وصبغ الأظافر وارتداء القبعات والنعال والأحذية الملونة والجوارب الملونة وغيرها) |
|
|
|
|
9- إحضار أو إستعمال الأجهزة داخل الفصل بدون إذن المعلم: (مثل أجهزة النقال وألعاب الإلكترونية والمسجلات والحاسوب الشخصي وآلات التصوير وغيرها) |
مع مصادرة الجهاز خلال اليوم الداسي وتسليمه إلى ولي الأمر |
مع مصادرة الجهاز لمدة اسبوع من تاريخ ضبط المخالفة وتسليمه إلى ولي الأمر |
|
مع مصادرة الجهاز شهراً كاملاً من تاريخ ضبط المخالفة وتسليمه ألى ولي الأمر
|
10- السلوكيات الغير منضبطة: (القيام بسلوك غير سوي يعرقل سير عملية التعليم والتعلم مثل إثارة الفوضى والمشاغبة والمشاكسة في الصف أو القاعات المدرسية أو ساحة المدرسة) |
|
|
|
|
11- السلوك العدواني العنيف الموجه ضد الطالبات (التهجم): (إحداث ضرر جسدي واضح سواءً باستخدام اليد، أو أي أداة أخرى)
|
|
|
|
|
12- إساءة الأدب مع أعضاء التدريس و الإداريين والمستخدمين بالمدرسة. |
|
|
|
|
13- الإضرار بالبيئة المدرسية: (وهو كل ما يسيء إلى بيئة المدرسة مثل رمي المخلفات والأوراق أو عدم الاهتمام بالنظافة العامة أو العبث بمرافق المدرسة أو الكتابة على الطاولات أو الجدران والتسبب في توسيخها. |
|
|
|
|
14- السرقة واستيلاء الطالبة على ممتلكات الغير أو إتلافها |
|
|
|
|
15- الغش في الامتحانات: (اقتناء الطالبة لأوراق أو الكتابة على الأدوات أو الكتابة على الجسم أو الثياب أو استخدام وسيلة اتصال خارجية مثل الهاتف النقال وغيره) |
|
|
|
|
16- الغش في الامتحانات: (بالتخاطب مع الطالبات داخل اللجنة أو الإتيان بأي فعل تهدف به تبادل المعلومة) |
|
|
|
|
17- المساس بالسيادة الوطنية وأفعال وأقوال الجهوية والقبلية المسببه للفتن: (أي فعل فيه إساءة للوطن أو الحديث السياسي الجهوي أوالقبلي) |
|
|
|
|
18- الانـحرافات الأخلاقية: (الإساءة إلى الغير بما يجرح مشاعرهم سواء باستخدام الألفاظ البذيئة أو الكتابات المخلة بالآداب أو الرسومات الفاضحة أو القيام بالحركات الجنسية). |
|
|
|
|
19- تصرفات سلوكية غير مألوفة: العناق والقبل والمزاح بحركات غير مقبولة والجلوس في حضن الزميلة والتواري عن الأنظار أو الاختلاء في مكان مغلق. |
|
|
|
|
هام :
- 1. عند غياب الطالبة بعذر طبي تقدم الطالبة العذر الطبي في اليوم التالي من حضورها للمكتب الاجتماعي ومن ثم عرض التقرير الطبي علي مدير المدرسة.
- 2. عند تغيب الطالبة في أي يوم دراسي يطلب من ولي أمر الطالبة الاتصال بإدارة المدرسة في نفس اليوم لتبرير الغياب وأسبابه.
- 3. إن تكرار المخالفات يحرم الطالبة من تجديد التسجيل للعام المقبل.
- 4. إذا ارتكبت الطالبة مخالفة لم ترد في هذه التعليمات تطبق عليها لائحة القوانين المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.
- 5. تطبق هذه اللائحة على الطالبة بعد تقديم النصح والإرشاد لها من قبل الأخصائية الاجتماعية وليس من أول مخالفة في بعض البنود.