لوائح وقوانين المدرسة

 

 الساده  ولي أمر الطالبة /.............................................................................................................


بعد التحية،،،

رغبة منا في إعداد طالباتنا الإعداد السليم لحياة مستقبلية جادة، وباعتبار أن المدرسة مؤسسة اجتماعيه ومن أجل تهيئة الأجواء التربوية والبيئة التعليمية المناسبة لتحقيق رسالة المدرسة وأهدافها التربوية.  وإيماناً منا بأهمية التواصل بين البيت والمدرسة، فكان لابد من وضع لوائح وقوانين خاصة بالمدرسة ومن خلالها تلتزم الطالبة ذاتياً بالنظام داخل المدرسة وفي محيطها وذلك بتقبل التوجيهات والتعليمات من قبل إدارة المدرسة،  وحتى تكون الصورة واضحة للإدارة وللمعلم وللطالب ولولي الأمر، كان لابد من تحديد السلوكيات التي ينبغي أن تتحلى بها الطالبات، والتي يعد عدم القيام بها مخالفة للتعليمات واللوائح والقوانين المدرسية، ورغبة منا في أن يكون العمل جماعياً تعاونياً، قمنا بإعداد قوائم بتلك السلوكيات ليتم تعميمها على جميع الأطراف، ويكون عملنا اتفاقاً في المحافظة عليها.

ولتنفيذ أحكام هذه القواعد لابد من مراعاة الجوانب التالية في عملية الانضباط السلوكي  :

  1. 1. تعد المحافظة على الانضباط مسؤولية مشتركة بين المعنيين في العملية التربوية في المدرسة
  2. 2. أبرز مسؤوليات المدرسة الوعي الكامل بأساليب ضبط السلوك بما يحقق الأهداف التربوية .
  3. 3. توثيق الجزاءات التي تتعلق بمخالفات الطلاب في سجلات خاصة لدى المكتب الاجتماعي تعتبر كمرجع للتاريخ السلوكي للطالبة .
  4. 4. يراعى عند تطبيق الجزاء ظروف الطالبة التي أدت بها إلى المخالفة، والتأكد من تناسب الجزاء مع درجة المخالفة وتكرارها .
  5. 5. يتم تصنيف السلوكيات التي لم ترد في هذه القواعد حسب حجمها وخطورتها من قبل إدارة المدرسة.
  6. 6. تقوم المدرسة بإعداد الضوابط والمعايير للطلاب المتميزين في السلوك والمواظبة وتكريمهم .
  7. 7. يلزم مراعاة التدرج في تنفيذ الجزاءات وفق ما ذكر في اللائحة، وللمدرسة الحق في تخطي إجراء أو الانتقال للذي يليه إذا كانت طبيعة المخالفة تستحق الإجراء الأشد.
  8. 8. الممارسة الإيجابية من قبل الطالبة المعاقبة بعد إيقاع العقوبة عليها تساعد في تخطي بعض هذه الجزاءات بالنظر في مجملها في نهاية العام .
  9. 9. تجنب جميع الممارسات غير التربوية من قبل المسولين عن العملية التعليمية والتربوية بالمدرسة والتي لها الأثر السلبي على نفسية الطالبة وتحصيلها الدراسي، مثل:
  • الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه.
  • حرمان الطالبة من تناول وجبة الإفطار في موعدها.
  • تكليف الطالبة بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقاباً لها.
  • إثارة واستفزاز الطالبة بما يدفعها لارتكاب السلوك الخاطئ.
  • السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب.

اللوائح والقوانين المدرسية

أولاً : السلوك المفترض من الطالبة في المدرسة :

    • 1. الالتزام بقيم الإسلام وشعائره والبعد عن كل ما يخالفه .
    • 2. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد .
    • 3. يمنع الخروج من المدرسة قبل وقت الانصراف إلا بإذن من إدارة المدرسة .
    • 4. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص ويمنع الخروج منها اثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن من المعلم/المعلمة .
    • 5. المحافظة على الكتب والدفاتر المدرسية وكتابة الاسم والصف عليها.
    • 6. المشاركة في تنظيم المدرسة والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها .
    • 7. احترام جميع أعضاء منتسبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومشرفين وعمال وطلاب.
    • 8. الالتزام بالصدق والأمانة وآدب الحديث وحسن الخلق .
    • 9. اتباع القوانين داخل الفصل والابتعاد عن كل ما يعرقل سير العملية التعليمية.
    • 10. اعتماد الطالبة على نفسها في حل واجباتها وأداء اختباراتها وما يطلب منها .
    • 11. التعاون مع المعلم/المعلمة والأخصائية الاجتماعية فيما يواجهها من صعوبات ومشكلا
    • 12. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص على سلامة منشآتها وتجهيزاتها وتجنب العبث بها.
    • 13. العناية بنظافة الجسم والملبس والمأكل والمشرب.
    • 14. الحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي المقرر
    • 15. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها .
    • 16. التفاعل مع البرنامج الصباحي (الطابور الصباحي) الرياضي والثقافي .
    • 17. الخروج من الصف بهدوء وقت الإستراحة أو عند نهاية الدوام المدرسي.

    ثانياً : السلوك الغير مرغوب  داخل حرم المدرسة أو الفصل الدراسي والذي يترتب عليه إيقاع الجزاءات على الطالبة:

    1. 1. التأخر عن الحصة .
    2. 2. عدم الإلتزام بالزي المدرسي.
    3. 3. التحدث داخل الصف بدون إذن (سواء مع المدرس أو مع الطلاب الآخرين) .
    4. 4. إلقاء النفايات على الأرض وعدم المحافظة على النظافة .
    5. 5. الكتابة على الجدران أو المقاعد أو الطاولات أو الأبواب .
    6. 6. إتلاف أو تشويه أو العبث بأثاث وموجودات الصف ( الوسائل التعليمية، السبورة، لوحات عرض الوسائل، الأبواب، الجدران، الأرضية، الطاولات، الخزنة المدرسية ...).
    7. 7. العبث بممتلكات الآخرين والتعرض لها بالإتلاف أو التشويه .
    8. 8. إيذاء الطلاب الآخرين أو استفزازهم والتعرض لهم بالضرب والإهانة.
    9. 9. تحريك الطاولات والمقاعد من أماكنها دون إذن من المعلم/المعلمة أو المشرف
    10. 10. لبس الاكسسوارات والحلي واستخدام الكحل و الالوان المرطبه للشفاه.
    11. 11. لبس النظارة الشمسية والقبعات أثناء الحصص وداخل مبنى المدرسة .
    12. 12. عدم الانتباه إلى المعلم في الحصة .
    13. 13. التباطؤ في الاستجابة للتعليمات أو الامتناع عن الاستجابة لها .
    14. 14. استعمال الأجهزة داخل الفصل بدون إذن من المعلم/المعلمة أو المشرف (مثل أجهزة النقال والألعاب الإلكترونية والمسجلات والحاسوب الشخصي وآلات التصوير وغيرها).
    15. 15. تعطيل الحصة بطرح مواضيع أخرى ليست ذات علاقة بموضوع الدرس.
    16. 16. الجلوس بشكل غير معتدل (إمالة المقعد إلى الخلف ، النوم على الطاولة ...).
    17. 17. الخروج من الحصة بشكل متكرر ولمجرد الخروج ودون سبب .
    18. 18. قضاء وقت أطول من اللازم في الحمام أو الشرب أو الذهاب إلى مكان آخر غير ما ذكر 
    19. 19. مغادرة الفصل بدون إذن من المعلم .
    20. 20. الغش في الاختبارات بأنواعها .
    21. 21. نسيان الكتب والدفاتر والأدوات المدرسية في البيت أو في المدرسة عند المغادرة .
    22. 22. عدم اداء الطالبة لواجباتها المدرسية المطلوبة منها أو التقصير في ادائها.
    23. 23. خلع النعال في الصف أو الممرات والسير بدونها .
    24. 24. الركض في الممرات والمرافق الأخرى والتزاحم بين الطلاب.
    25. 25. الشجار أو المزاح المؤذي أو الكلام البذيء (شتم الطلاب و الاستهزاء بهم)
    26. 26. التباطؤ في المشي عند الذهاب إلى الصف والتأخر عن الحصص .
    27. 27. عدم الانضباط بالطابور الصباحي وعند الدخول إلى الصفوف .
    28. 28. العبث بالكهرباء أو بأسطوانات الحريق أو ترك صنابير المياه مفتوحة.
    29. 29. عدم اتباع إرشادات المعلم/المعلمة تعليمات المدرسية .
    30. 30. الدخول بدون إذن إلى الصفوف .
    31. 31. عدم العناية بالنظافة الشخصية (الشعر والأظافر والملابس).
    32. 32. التغيب بشكل مستمر عن المدرسة بدون عذر .
    33. 33. مغادرة المدرسة بدون إذن .
    34. 34. التحدث أو التعامل مع المعلم/المعلمة أو أي من العاملين في المدرسة بطريقة غير لائقة .


    لائحة (المخالفات و الجزاءات) وإجراءات معالجتها


    فيما يلي لائحة (المخالفات والجزاءات) وإجراءات معالجتها، حيث أن هذه التعليمات سارية المفعول طوال فترة وجود الطالبة في المدرسة.  


    المخالفة

    المعالجة الأولى

    المعالجة الثانية


    المعالجة الثالثة

    1- التأخر الصباحي:

    (تأخر الطالبة بدون عذر أوعدم حضور الطابور الصباحي)

    • o رصد تأخر الطالبة مع الإرشاد والتوجيه.
    • o أوأخذ تعهد كتابي على الطالبة.
  1. o استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالبة.
  2. o تنظر المدرسة في توقيف الطالبة.

  3. o توقيف الطالبة يوماً دراسياً واحداً.
  4. o أوتوقيف الطالبة من يوم إلى ثلاثة أيام دراسية مع أخذ تعهد نهائي على ولي الأمر.
  5.                                                      

    2- التأخر عن دخول بين الحصة بعد قرع الجرس الثاني: (تعمد التأخر أو التأخير بدون عذر)


    • o التنبيه على الطالبة من قبل المعلم / المعلمة أو المشرف.
    • o أوتحويل الطالبة إلى المكتب الإجتماعي لرصد مخالفتها.
  6. o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وإبلاغ ولي أمرها بذلك.
  7. o أواستدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد عليه وعلى الطالبة.
  8. o أوحرمان الطالبة من دخول الحصة.

  9. o إبلاغ ولي الأمر وتحويل الطالبة إلى المكتب الاجتماعي لدراسة حالتها.
  10. o أوتنظر المدرسة في توقيف الطالبة من يوم إلى ثلاثة أيام وأخذ تعهد كتابي على الطالبة وولي الأمر.
  11. 3- عدم الالتزام بالزى المدرسي:

    (الزى المدرسي المتفق عليه ووضع الشعار "البروش" وبطاقة التعريف)

    • o تسجيل المخالفة الأولى وأبلاغ  ولي أمر الطالبة.
  12. o تسجيل المخالفة الثانية وأخذ تعهد كتابي على الطالبة
  13. o أو استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد عليه وعلى الطالبة.

  14. o تسجيل المخالفة الثالثة توقيف الطالبة يوماً دراسياً واحداً 
  15. o أو توقيف الطالبة من يوم إلى خمسة أيام مع عدم قبول الطالبة للعام الدراسي القادم.
  16. 4- الغياب أو الهروب من الحصة أو الحصص:

    (خلال اليوم الدراسي بدون إذن من إدارة المدرسة)

    • o توجيه وتنبيه الطالبة من قبل المشرف والتوثيق ورصد المخالفة لدى المكتب الإجتماعي.
    • o أخذ تعهد كتابي مع إبلاغ ولي الأمر بتغيبها.
  17. o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وعلى ولي أمرها.
  18. o توقيف الطالبة لمدة يوم دراسي واحد.
  19. o تحويل الطالبة إلى المكتب الاجتماعية لدراسة حالتها.

  20. o توقيف الطالبة من يوم دراسي إلى ثلاثة أيام مع استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالبة.
  21. o تحويل الطالبة إلى مجلس إدارة المدرسة للنظر في حالتها. م
  22. 4- الغياب الكامل:

    (بدون عذر مقبول)

    • o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وإبلاغ ولي الأمر.
    • o استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليه وعلى الطالبة.
  23. o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وولي أمرها.
  24. o تحويل الحالة للأخصائية الاجتماعية لدراستها.
  25. o توقيف الطالبة عن الدراسة من يوم إلى ثلاثة أيام.

  26. o تحويل الطالبة إلى مجلس إدارة المدرسة للنظر في إيقافها عن الدراسة  وذلك بعد مراجعة مكتب التعليم الحر. (وذلك حسب لوائح الغياب المقرر من وزارة التعليم).
  27. 5- الهـــروب من المدرسة:

    • o رصد المخالفة وأخذ تعهد على الطالبة مع إبلاغ ولي الأمر.
    • o توقيف الطالبة عن الدراسة من يوم إلى 3أيام.
  28. o توقيف الطالبة يوم إلى خمسة أيام مع كتابة تعهد من قبل ولي الأمر والطالبة.
  29. o تحويل الطالبة إلى الأخصائية الاجتماعية لدراسة حالتها.

  30. o توقيف الطالبة مدة لا تزيد عن عشرة أيام مع أخذ تعهد على الطالبة وولي أمرها.
  31. o بحث حالة الطالبة من قبل مجلس إدارة المدرسة للنظر في حرمانها  من دخول امتحان نهاية الفصل.
  32. 6- تقصير الطالبة في التحصيل العلمي:

    (عدم أداء الطالبة الواجبات المطلوبة منها رغم قدرتها على أدائها وتدني مستواها التحصيلي، عدم إحضار أدوات المدرسة)

    • o توجيه وإرشاد من قبل المعلم / المعلمة ثم من المكتب  الاجتماعية وتوثيق ذلك.
    • o في حالة تكرار المخالفة أخذ تعهد كتابي عليها وإبلاغ ولي أمرها.
  33. o استدعاء ولي أمر الطالبة وأخذ تعهد عليهما.
  34. o تكليف الطالبة بأداء نشاط فردي مرتبط بمجال التحصيل الدراسي ويكون خلال الدوام الرسمي وإبلاغ ولي الأمر بذلك.

  35. o تحويل الطالبة للمكتب الاجتماعي لدراسة حالتها وإشراك ولي أمر الطلبة من أجل وضع حلول  لتعزيز التحصيل العلمي..
  36. 7- التخريب:

    (كسر أو إتلاف أو الكتابة على أجزاء من المبنى المدرسي أو على محتوياته)

    • o إرشاد وتوجيه الطالبة من قبل الأخصائية الاجتماعية مع إلزام ولي أمرها بإصلاح أو دفع قيمتها وأخذ تعهد كتابي على الطالبة وولي الأمر.
  37. o استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي وإلزامه بدفع أو إصلاح التلفيات والنظر في إيقاف الطالبة من ثلاثة إلى خمسة أيام.

  38. o الحرمان من الدراسة لمدة 10 أيام.
  39. o عدم قبول الطالبة للعام الدراسي القادم.
  40. 8- عدم الالتزام بالمظهر العام:

    (عدم التزام الطالبة بالمظهر الذي يناسب البيئة المدرسية مثل قصة الشعر واللباس الفاضح ورسم الحناء وارتداء السلاسل والإكسسوارات وصبغ الأظافر وارتداء القبعات والنعال والأحذية الملونة والجوارب الملونة وغيرها)

    • o إصلاح المخالفة مع الإرشاد والتوجيه وأخذ تعهد كتابي على الطالبة من قبل المكتب الاجتماعية.
    • o إبلاغ ولي الأمر توثيق ذلك في سجل المخالفات
  41. o إصلاح المخالفة وأخذ تعهد كتابي على الطالبة وولي الأمر وتسجيل ذلك في ملف الطالبة.
  42. o توقيف الطالبة من يوم دراسي كامل.

  43. o عرض مخالفة الطالبة على مجلس إدارة المدرسة والنظر في توقيف الطالبة لمدة لا تتجاوز عشرة أيام.
  44. 9- إحضار أو إستعمال الأجهزة داخل الفصل  بدون إذن المعلم:

    (مثل أجهزة النقال وألعاب الإلكترونية والمسجلات والحاسوب الشخصي  وآلات التصوير وغيرها)

    • o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وإبلاغ ولي الأمر ومصادرة الجهاز إلى نهاية اليوم الدراسي.

    مع مصادرة الجهاز خلال اليوم الداسي وتسليمه إلى ولي الأمر

    • o استدعاء ولي أمر الطالبة وأخذ تعهد عليهما مع توقيف الطالبة يوماً دراسياً.

    مع مصادرة الجهاز لمدة اسبوع من تاريخ ضبط المخالفة وتسليمه إلى ولي الأمر


    • o توقيف الطالبة من يوم إلى ثلاثة أيام.

    مع مصادرة الجهاز شهراً كاملاً من تاريخ ضبط المخالفة وتسليمه ألى ولي الأمر

    • o تحويل الحالة إلى مجلس إدارة المدرسة للنظر في حالتها مع إمكانية عدم قبول الطالبة للعام الدراسي القادم.

    10- السلوكيات الغير منضبطة:

    (القيام بسلوك غير سوي يعرقل سير عملية التعليم والتعلم مثل إثارة الفوضى والمشاغبة والمشاكسة في الصف أو القاعات المدرسية أو ساحة المدرسة)

    • o الإرشاد والتوجيه  وتسجيلها في سجل الطالبة.
    • o أوأخذ تعهد كتابي على الطالبة وإبلاغ ولي أمرها.
  45. o استدعاء ولي أمر الطالبة وأخذ تعهد كتابي عليهما.
  46. o توقيف الطالبة لمدة يوم دراسي واحد.
  47. o تحويل الطالبة للمكتب الاجتماعية لدراسة حالتها.

  48. o توقيف الطالبة من ثلاثة إلى خمسة أيام دراسية
  49. o تحويل الطالبة إلى مجلس إدارة المدرسة والإدارة التعليمية للنظر في حالتها.
  50. 11- السلوك العدواني العنيف الموجه ضد الطالبات (التهجم):

    (إحداث ضرر جسدي  واضح سواءً باستخدام اليد، أو أي أداة أخرى)


    • o إرشاد وتوجيه الطالبة وأخذ تعهد عليها وعلى ولي أمرها مع توثيق الحالة في ملفها وتقديم اعتذار امام من كانت الإساءة أمامها.
    • o توقيف الطالبة يوماً دراسياً.
  51. o توقيف الطالبة  ثلاثة أيام إلى خمسة مع أخذ تعهد عليها وعلى ولي أمرها.

  52. o تنظر إدارة المدرسة في توقيفها من ثلاثة إلى عشرة أيام دراسية.
  53. o تنظر إدارة المدرسة في طرد الطالبة نهائياً من المدارسة وعدم قبولها في العام الدراسي القادم.
  54. 12- إساءة الأدب مع أعضاء التدريس و الإداريين والمستخدمين بالمدرسة.

    • o توجيه وإرشاد وأخذ تعهد كتابي وإبلاغ ولي الأمر، وتقديم الاعتذار.
    • o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وولي أمرها مع التوقيف من يوم واحد إلى ثلاثة أيام.
  55. o دراسة حالة الطالبة من قبل الأخصائية الاجتماعية.
  56. o دراسة حالة الطالبة من قبل مجلس إدارة المدرسة و توقيف الطالبة عن الدراسة من ثلاثة إلى عشرة أيام مع أخذ تعهد على الطالبة وولي أمرها.

  57. o تنظر إدارة المدرسة في طرد الطالبة نهائياً من المدارسة وعدم قبولها في العام الدراسي القادم.
  58. 13- الإضرار بالبيئة المدرسية:

    (وهو كل ما يسيء إلى بيئة المدرسة مثل رمي المخلفات والأوراق أو عدم الاهتمام بالنظافة العامة أو العبث بمرافق المدرسة أو الكتابة على الطاولات أو الجدران والتسبب في توسيخها.

    • o التوجيه والإرشاد من قبل معلم / معلمة الفصل أو الأخصائية الاجتماعية.
    • o أخذ تعهد كتابي على الطالبة وإبلاغ ولي الأمر، واصلاح الأضرر وتحمل تكاليفه المادية.
    • o توقيف الطالبة يوما دراسيا.
  59. o استدعاء ولي الأمر وأخذ تعهد كتابي عليهما وإلزام الطالبة في إصلاح الأضرار وتحمل تكاليفه المادية.
  60. o توقيف الطالبة عن الدراسة يوم إلى ثلاثة أيام.

  61. o تحويل الطالبة على مجلس إدارة المدرسة للنظر في اتخاذ إجراء مناسب.
  62. o عدم تجديد التسجيل للطالبة في العام الدراسية المقبل.
  63. 14- السرقة واستيلاء الطالبة على ممتلكات الغير أو إتلافها

    • o النصح والإرشاد من قبل الأخصائية الإجتماعية أو الإدارة وإعادة المسروقات وأخذ تعهد كتابي على الطالبة وإبلاغ ولي الأمر
  64. o تحويل الطالبة الأخصائية الاجتماعية واستدعاء ولي الأمر وإعادة المسروقات ودراسة حالة الطالبة.

  65. o تحويل الطالبة لمجلس إدارة المدرسة للنظر في حالتها
  66. 15- الغش في الامتحانات:

    (اقتناء الطالبة لأوراق أو الكتابة على الأدوات أو الكتابة على الجسم أو الثياب أو استخدام وسيلة اتصال خارجية مثل الهاتف النقال وغيره)

    • o يحرر محضر من قبل لجنة المراقبة وإدارة المدرسة ويخطر ولي الأمر بالواقعة وتحرم الطالبة من درجة الامتحان المرتبط بالمادة مع أخذ تعهد على الطالبة وولي أمرها.
  67. o يتم تحرير محضر ويوقع تعهد على الطالبة ولي الأمر وتحرم الطالبة من درجة الامتحان كما تحرم من أداء باقي الامتحانات وينبه بإمكانية حرمانها من الدراسة لمدة عام دراسي كامل.

  68. o يتم تحرير محضر وحرمان الطالبة من الدراسة عاماً دراسياً كاملاً.
  69. 16- الغش في الامتحانات: (بالتخاطب مع الطالبات داخل اللجنة أو الإتيان بأي فعل تهدف به تبادل المعلومة)

    • o توجيه تنبيه وتحذير من مراقبة اللجنة بضرورة الالتزام بقواعد الامتحانات
  70. o عزل الطالبة عن بقية الطالبات مع الاستمرار في مراقبتها وتحذيرها بإمكانية إلغاء الامتحان في حالة تكرار المخالفة.

  71. o كتابة محضر حول محاولات الطالبة المتكررة للغش ومنعها من إكمال الامتحان واستدعاء ولي أمرها للتوقيع على التعهد ثم حرمانها من درجة امتحان المادة.


  72. 17- المساس بالسيادة الوطنية وأفعال وأقوال الجهوية والقبلية المسببه للفتن:

    (أي فعل فيه إساءة للوطن أو الحديث السياسي الجهوي أوالقبلي)

    • o إخطار ولي الأمر وتنبيه الطالبه.
  73. o إيقاف الطالبة لمدة 5 أيام.

  74. o فصل الطالبة نهائياً من المدرسة.
  75. 18- الانـحرافات الأخلاقية:

    (الإساءة إلى الغير بما يجرح مشاعرهم سواء باستخدام الألفاظ البذيئة أو الكتابات المخلة بالآداب أو الرسومات الفاضحة أو القيام بالحركات الجنسية).

    • o توجيه وإرشاد مع أخذ تعهد على الطالبة وإشعار ولي الأمر
  76. o توقيف الطالبة عن الدراسة من يوم إلى ثلاثة أيام مع أخذ تعهد على الطالبة وولي الأمر مع تحويل الطالبة الأخصائية الاجتماعية.

  77. o تحول الطالبة إلى مجلس الإدارة مع إمكانية التوقيف لمدة خمسة أيام.
  78. o تحول الحالة إلى مجلس الإدارة لتحديد الإجراءات المناسبة.
  79. o عدم تجديد تسجيل الطالبة في العام الدراسي القادم.
  80. 19- تصرفات سلوكية غير مألوفة:

    العناق والقبل والمزاح بحركات غير مقبولة والجلوس في حضن الزميلة والتواري عن الأنظار أو الاختلاء في مكان مغلق.

    • o تقديم التوجيه والإرشاد للطالبة مع إنذار بكتابة تعهد موقع من ولي الأمر.
  81. o استدعاء ولي أمر الطالبة وتعهد كتابي على الطالبة وولي أمرها.
  82. o توقيف الطالبة عن الدراسة من يوم إلى خمسة أيام.

  83. o النظر في إيقاف الطالبة عن الدراسة عدداً من الأيام حسب قرار الإدارة.
  84. o يتم تحرير محضر وحرمان الطالبة من الدراسة فصلا دراسيا والسماح لها بتقديم الامتحانات فقط.
  85. o عدم تجديد التسجيل للطالبة في العام الدراسي القادم.


  86. هام :


      1. 1. عند غياب الطالبة بعذر طبي تقدم الطالبة العذر الطبي في اليوم التالي من حضورها للمكتب الاجتماعي ومن ثم عرض التقرير الطبي علي مدير المدرسة.
      2. 2. عند تغيب الطالبة في أي يوم دراسي يطلب من ولي أمر الطالبة الاتصال بإدارة المدرسة في نفس اليوم لتبرير الغياب وأسبابه.
      3. 3. إن تكرار المخالفات يحرم الطالبة من تجديد التسجيل للعام المقبل.
      4. 4. إذا ارتكبت الطالبة مخالفة لم ترد في هذه التعليمات تطبق عليها لائحة القوانين المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.
      5. 5. تطبق هذه اللائحة على الطالبة بعد تقديم النصح والإرشاد لها من قبل الأخصائية الاجتماعية وليس من أول مخالفة في بعض البنود.